نسخة للطباعة

الاشترطات البلدية لمحلات بيع وتوزيع الغاز

مقـــــدمـــة

شهدت مدن المملكة ولا تزال معدلات عالية من التنمية والتطور في كافة المجالات ومنها التنمية العمرانية حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع العامة والخاصة ، وقد واكب ذلك جهود كبيرة قامت بها أجهزة البلديات في مجال الإشراف ومتابعة أعمال البناء والتشييد ومجال البيئة وغيرها في كافة المدن والقرى كجزء من مهامها ومسئولياتها ، وقد صاحب ذلك مشاريع عمرانية جديدة لمواجهة احتياجات بيع وتوزيع الغاز ، الأمر الذي دعا وكالة الوزارة للشئون الفنية للقيام بإعداد هذه الاشتراطات الفنية الخاصة بالبلديات بهدف مسايرة التطور الذي تشهده المملكة .

وتتناول هذه الاشتراطات الفنية متطلبات إنشاء محلات بيع وتوزيع الغاز ، والتعرف على متطلبات التهوية ، ومتطلبات الإنشاء ، والمتطلبات الكهربائية ، ومتطلبات السلامة ، ثم التعرف على الاشتراطات العامة الواجب توافرها في تلك المشاريع .

ولعل من الطبيعي الإشارة إلى أن تحقيق ذلك يتوقف بالدرجة الأولى على مقدار وعي المواطن ودوره الذي لا نشك في تفهمه وحرصه على المساهمة في كل ما من شأنه خدمة وطنه من خلال التزامه بتنفيذ ما تضمنه هذه الاشتراطات ، وكذلك المسئول الذي من واجباته التحقق من ذلك .

والله من وراء القصد

الاشتراطات البلدية لمحلات بيع وتوزيع الغاز

هدف الدراسة : إيضاح المتطلبات العامة لإنشاء محلات بيع الغاز .

1- تعـريـف :

يقصد بمحلات بيع الغاز : المحلات التي تقوم ببيع الغازات البترولية المسالة المستخرجة من أصول بترولية ومن الغاز الطبيعي حيث يتم إسالتها تحت ضغوط كبيرة وتخزينها داخل اسطوانات .

2- متطلبات الموقع ( شكل رقم 1 ) :

2-1- ألا تقل مساحة المحل عن 400م2 .

2-2- ألا يقل طول الواجهة المطلة على الشارع عن 20م2 .

2-3- أن يكون الموقع على شارع تجاري ، أو في مكان مخصص للاستعمال التجاري في مخططات معتمدة .

2-4- أن يبعد الموقع عن قصور الأفراح والأماكن العامة كالفنادق والمطاعم والمستشفيات ، والمساجد ، والأماكن التي تستخدم مصادر اللهب كالأفران والغلايات وما يماثلها مسافة لا تقل عن 25 متراً .

2-5- أن يبعد الموقع عن محطات الوقود مسافة لا تقل عن 100 متر من الحدود الخارجية لموقع محل الغاز لأقرب مضخة وقود بالمحطة .

2-6- ألا تقل المسافة بين الموقع وبين المدارس عن 50 م .

3- المتطلبات المعمارية :

3-1- أن يكون ارتفاع البناء دوراً واحداً فقط ، وبارتفاع لا يقل عن 5 أمتار ، ولا يزيد عن الارتفاعات المسموح بها في المنطقة .

3-2- يسمح ببناء مكتب للاستقبال والإدارة ودورة مياه بحيث لا تزيد نسبة البناء عن 10% من مساحة الموقع .

3-3- ألا يقل الارتداد الجاني والخلفي عن 3 أمتار ( شكل رقم 2 ) .

3-4- ألا يقل الارتداد الأمامي عن 6 أمتار ويستخدم كموقـف سيـارات للعمـلاء ( شكل رقم 2 ) .

3-5- عمل سور حول الموقع لا يقل ارتفاعه عن 3 أمتار يستقطع من ذلك منطقة الارتداد الأمامي المخصصة مواقف سيارات .

3-6- تغطي الأرضية بطبقة ناعمة إسفلتية سمك 7 سم أو ترابيع خرسانية ، وأن تكون أرضية المحل مرتفعة عن منسوب الشارع بمقدار 30سم على الأقل .

3-7- أن يزود المحل بمخرجين على الأقل حتى يسهل الخروج منه وقت الطوارئ .

3-8- ألا تقل نسبة المساحة المظللة عن 30% من مساحة الموقع .

3-9- عمل مدخل للمبنى لا يقل عرضه عن 3 أمتار لدخول سيارة النقل الخاصة باسطوانات الغاز بحيث يكون التنزيل والتحميل داخل الموقع .

4- متطلبات التهوية :

4-1- يشترط توفير فتحات التهوية اللازمة وبالقدر الكافي كشرط أساسي وخاصة في الأماكن المسقوفة ، وذلك بعمل فتحات علوية وسفلية يمكن تغطيتها بشبك معدني إذا لزم الأمر .

4-2- أن يحتوي على فتحات للإضاءة والتهوية موزعة بانتظـام بأعلى وأسفـل الحوائط ، ومساحتها لا تقل عن 12% من إجمالي مساحة الحوائط والسقف ، وألا تقل مساحة الفتحـات الدائمة للتهويـة عن 2,5% من مساحة الحوائط والسقف .

4-3- ألا يقل ارتفاع قاعدة نوافذ التهوية العلوية عن 2,5 متر عن سطح الأرضية

4-4- أن يكون قاعدة نوافذ التهوية السفلية في مستوى سطح الأرضية ، وألا تزيد المسافة بين كل فتحة والتي تليها على 2متر .

4-5- إن توفير التهوية الطبيعية تعتبر إلزامية في المحل ، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بالتهوية الميكانيكيـة ، على أن يتم تصميمهـا وتركيبهـا طبقـاً للمواصفات القياسية السعودية .

5- متطلبات الإنشاء

5-1- أن يكون المبنى هيكلاً خرسانياً أو هيكلاً حديدياً .

5-2- أن تكون كافة المواد المستخدمة في أعمال البناء والنهو (التشطيب) غير قابلة للاشتعال .

6- المتطلبات الكهربائية

6-1- يجب أن تكون كافة التمديدات الكهربائية معزولة ومدفونة بالحوائط وداخل مواسير ( P.V.C ) وعلى ارتفاع لا يقل عن 2متر من سطح الأرض ، وعلى ألا يقل ارتفاعها عن 1متر من أعلى اسطوانة تقع تحتها .

6-2- كافة مآخذ التيار الكهربائي والمفاتيح وكذا لوحات التوزيـع يجب أن تكون من الأنواع المعتمدة والمأمونة الاستخدام ومطابقة للمواصفـات العالميـة .

6-3- يتم تأريض كافة التمديدات للإنارة والأفياش بدون استثناء .

6-4- أن تكون الإضاءة كافية مع عدم استخدام وحدات إضاءة من النـوع الذي ينتج عنه إشعاع حراري ( كشاف ضوئية 500 وات فأكثر ) وأن تكون ذات أغطية واقية ، وتكون مثبتة بالسقف وغير قابلة للانفجار .

6-5- يجب تركيب مراوح تهوية في الحيزات المغلقة ( الغرف والمخازن ) لضمان التهوية المستمرة بها .

7 – متطلبات السلامـة :

يجب الالتزام بلوائح متطلبات السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في المحلات بيع الغاز الصادرة من الدفاع المدني ( لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في مجال بيع وتخزين اسطوانات الغازات البترولية المسالة ووسائل نقلها وخزانات الغاز المسال – لائحة 6 الطبعة الأولى مطابع الحكومة الأمنية – الرياض 1411هـ ) .

8 – اشتراطـات عامة :

8-1- ألا يصرح بإقامة وحدات سكنية داخل موقع محل بيع الغاز .

8-2- لا يسمح بالتخزين والبناء ضمن نطاق الارتدادات وكذلك عدم سقفه .

8-3- أخذ موافقة شركة الغاز على الموقع .

8-4- عدم إحداث أي فتحات أو مجاري بأرضية المحل ، وأن تكون الأرضية مائلة لتصريف الأمطار .

8-6- لا يسمح باستخدام مواقد الطهي أو مصـادرة حرارية أخرى داخل المحل .

8-7- أن يتم نقل وتخزين الاسطوانات بانتظام وفي وضـع رأسي محابسهـا إلى أعلى على رفوف حديدية بطبقة واحدة أو عدة طبقات بحيث يمكن الوصـول إلى أي اسطوانة بسهولة ويسر .

8-8- أن تخصص أماكن للاسطوانـات الفارغـة وأخرى للمعبأة على أن توضـع عليها علامات أو لافتات للدلالة على ذلك .

8-9 – ألا تعبأ الاسطوانات الصغيرة المخصصة للطبخ أو الإنارة أو غيرها في محلات التوزيع إلا إذا كان مصرحاً بذلك ، وفي حالة التصريح يجب عزل منطقة تعبئة الأنابيب الصغيرة في غرفة مستقلة وتوفير مراوح شفط مناسبة .

8-10- الالتزام بالمحافظة على مستوى معين من التخزين لعدد من الاسطوانات حسب طلب شركة الغاز .

8-11- أن يتم التحميل والتنزيل والمناولة بطريقة سليمة بدون قذف على الأرض أو دحـرجـة ، كمـا للشركـة ( شركة الغاز ) الحق في إلزام المـوزع باستخدام طريقة آلية للتحميل والتنزيل حسب تقدير الشركة .

8-12- الأخذ في الاعتبـار التنسيق مع شركة الغاز والدفاع المدني قبل استخراج الرخصة .


فهرس الأشكال
حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند