نسخة للطباعة

تمهيد

الفصل الأول المواد والتجهيزات

الفصل الثاني تركيب المـــــــــواد

الفصل الثالث الشـــروط العامـــــة

تاريخ التحديث : 12/5/1423 هــ

المواصفات الفنية والشروط العامة لإنارة الشوارع والطرق والميادين 1415هـ

الفصل الثاني تركيب المـــــــــواد

1 الأعمدة

  • تحديد مواقع الأعمدة :
    قبل القيام بتنفيذ المشروع يقوم المقاول بواسطة جهازه الفني وبمعرفة المهندس المشرف من قبل الوزارة بتحديد مواقع الأعمدة ومسار الكابلات . ويجب عليه أن يؤمن استقامة الأعمدة بصورة جيدة .

  • تركيب الأعمدة :
    تركب الأعمدة بالطريقة التالية :
    يتم عمل حفره في المكان الذي حدد لتركيب العمود وتكون بأبعاد مناسبة لأبعاد القاعدة الخرسانية .

أ – الأعمدة المغروسة :
يتم صب القاعدة الخرسانية في الحفرة أو خارجها وتكون أبعادها حسب الجدول رقم (8) والشكلين رقم (17) و (18) وبحيث يظهر من القاعدة مقدار 20سم فوق سطح الأرض عن منسوب الإسفلت . ويتم وضع أنبوبة من جهة الرصيف أو أنبوبتين من الجانبين ضمن الصبة الخرسانية وبصورة مائلة بحيث تتقابل هذه الأنابيب مع الفتحتين المخصصتين لدخول وخروج الكابلات في العمود وذلك حسب ما يكون تمديد الكابلات إلى الداخل من الرصيف أو على خط استقامة الأعمدة.
يسقط العمود في القاعدة الخرسانية ويثبت رأسياً بالتوجيه المناسب وعلى استقامة باقي الأعمدة بصورة مؤقتة بواسطة أسافين خشبية.
يتم إدخال الكابلات وموصل الأرضي إلى داخل العمود ثم يملأ الفراغ الكائن بين العمود والصبة بالرمل الناعم وحتى ارتفاع 20سم من نهاية الصبة ثم يملاً الفراغ المتبقي بروبه أسمنتية.

ب- الأعمدة المثبتة بواسطة مسامير :
يتم لحام المسامير أو ربط كل مسمار بصامولتين بصفيحة معدنية سماكة لا تفل عن 10مم مطابقة تماماً لقاعدة تثبيت العمود ثم تثبت المسامير وتوزن الصفيحة بشكل أفقي تماماً ويتم وضع أنبوبة من جهة الرصيف أو أنبوبتين على هيئة كوع ومتقابلتين من الجانبين بحيث تنتهي الأنبوبة في مركز القاعدة من أعلى وبعدها يتم صب الخرسانة إما خارج الحفرة أو داخلها. وتكون أبعاد القاعدة الخرسانية وشكلها حسب ارتفاع العمود عن سطح الأرض كما في الجدول رقم (9) والشكلين رقم (19/أ) و (19/ب) ويتم عمل القاعدة الخرسانية بحيث يبرز منها مقدار 20سم فوق منسوب سطح الأسفلت.

جدول رقم (8) قواعد الأعمدة المغروسة
ارتفاع العمود فوق سطح الأرض
(متـــر)

أبعاد القاعدة الخرسانية (ســـــــم)

ع غ ن ط و
3 60 50 10 50 ق1+6
4 60 50 10 50 ق1+6
5 90 80 10 50 ق1+6
6 90 80 10 50 ق1+8
7 90 80 10 60 ق1+8
8 120 100 20 60 ق1+8
9 120 100 20 70 ق1+8
10 120 100 20 70 ق1+8
12 140 120 20 70 ق1

حيث :
ع : ارتفاع القاعدة الخرسانية.
غ : طول الجزء المغروس من العمود.
ن : عمق القاعدة الخرسانية أسفل نهاية العمود.
ط : طول ضلع القاعدة .
و : قطر الفتحة التي سيسقط فيها العمود.
ق1 : قطر قاعدة العمود.

ارتفاع العمود فوق سطح الأرض
متر
أبعاد القاعدة الخرسانية تسليح القاعدة
ع
سم

ط × ط
سم2

3 60 50 × 50 بدون تسليح
4 60 50 × 50 بدون تسليح
5 80 50 × 50 بدون تسليح
6 80 50 × 50 بدون تسليح
7 90 60 × 60 بدون تسليح
8 100 60 × 60 بدون تسليح
9 120 70 × 70 بدون تسليح
10 120 70 × 70 بدون تسليح
12 140 70 × 70 بدون تسليح
14 160 90 × 90 قاعدة مسلحة
15 160 100 × 100 قاعدة مسلحة
16 160 100 × 100 قاعدة مسلحة

حيث :
ع : ارتفاع القاعدة.
ط : طول ضلع القاعدة.

  • الخلطة الخرسانية لقواعد الأعمدة :
    يتم عمل الخلطة الخرسانية حسب النسب التالية لكل متر مكعب خرسانة :
    • 350 كيلو غرام أسمنت بورتلاندي.
    • 0.800 متر مكعب من الحصى الصغير.
    • 0.400 متر مكعب من الرمل النظيف المغسول.

ويجب على المقاول أن يرش القواعد الخرسانية بالماء يومياً ولمدة ثلاثة أيام لمنع حدوث أي تشقق بها.

* ملاحظة :
في حالة وجود مياه جوفية في موقع العمل (أو القاعدة) يتم وضع حديد تسليح لقاعدة العمود بمقدار 6ق 12مم/م بكل اتجاه وبشكل صندوقي.

ج – الأعمدة في الأماكن الصخرية (فوق سفوح الجبال) :
يتم عمل أربع ثقوب في الصخر بقطر مناسب لقطر مسمار التثبيت وعلى أبعاد تساوي الأبعاد الموجودة بقاعدة تثبيت العامود ويتم صب المادة اللاصقة (الأيبوكس) السائل لملء الفراغ المتبقي بين المسمار والثقب ويترك لمدة أسبوع ليجف تماماً أو حسب تعليمات الجهة الصانعة لهذه المادة.

2 الأبراج :

تشتمل عملية تركيب البرج على الخطوات والأعمال التالية :

  • عمل القاعدة الأسمنتية المسلحة والحفريات اللازمة لها وذلك طبقاً للأشكال الإرشادية رقــم (20-أ ، 20-ب ، 21 ، 22 ، 23-أ ، 23-ب) أو حسب تعليمات الشركة الصانعة وبعد موافقة الجهة المشرفة على ذلك مع ملاحظة الآتي :

    أ - أن جهد التربة 2 كجم/سم2 . (يجب الأخذ في الاعتبار حالة اختلاف نوعية التربة عن التربة العادية) وأن تكون التربة صالحة للتأسيس عليها.
    ب- تسليح القاعدة يتم بوضع حديد تسليح بمقدار 6ق 12مم/م بكل اتجاه وبشكل صندوقي.
    ج – يستخدم الحديد ذو النتوءات جهد الخضوع (حد المرونة الأسمى) 4200 كجم/سم2.
    د - ألا يقل جهد كسر العينات المكعبة الخرسانية بعد 28 يوماً عن 250كجم/سم2.
    هـ- يستخدم الأسمنت المناسب حسب طبيعة الأرض (المقاوم للكبريتات) في الأرض الكبريتية وأن يتم تكثيف الخرسانة بالهزازات بشكل جيد ويتم حفظها من الجفاف مدة سبعة أيام.
    و – في حالة وجود مياه جوفية ضارة يجب عزل القواعد عزلاً جيداً .
    ز – يربط حديد التسليح بشكل جيد.
    ح – يتم عمل طبقة نظافة أسفل جميع القواعد بسماكة 10سم على أن تبرز عنها في كل اتجاه مسافة 10سم .

  • تنشأ غرفة تفتيش خاصة للبرج يتم من خلالها سحب الكابلات إلى علبة مصهرات البرج ومواصفاتها هي نفس مواصفات غرفة التفتيش العامة.
  • يركب البرج على القاعدة مع عمل الوزن والتثبيت اللازم بحيث يكون وضع البرج رأسياً وذلك باستخدام رافعة مناسبة لهذا الغرض مع الأخذ في الاعتبار سلامة الطريق ويتحمل المقاول أية أخطار ناجمة عن ذلك.
  • تركب عربة مجموعة الكشافات أو الفوانيس وملحقاتها مع تثبيت الكشافات بها حسب الأصول الفنية مع توفير جميع وسائل الحماية والأمان الضرورية وعمل جميع التوصيلات اللازمة. مع الأخذ في الاعتبار أن تغذية فوانيس الإنارة أو الكشافات المركبة تكون بواسطة شبكة الإنارة المحكومة بساعة زمنية بلوحة التوزيع. أما بالنسبة لحركة الرافعة والعربة فيجب أن تكون منفصلة ، ويستخدم لهذا الغرض كابلات خاصة لكل برج وتكون فيها التغذية دائمة لزوم أعمال الصيانة النهارية ويكون التحكم فيها بواسطة قاطع مثبت في كل برج يقوم بتغذية المأخذ الخاص بتشغيل محرك الرافعة.

وعلى المقاول تأمين محرك كهربائي واحد لكل عشرة أبراج مركبة أو جزء منها لزوم أعمال الصيانة.

3 الفوانيس :

3/1 تركيب الفوانيس على الأعمدة :
يتم تركيب تجهيزات التشغيل للفانوس وعمل التوصيات فيما بينها بواسطة موصلات نحاسية معزولة مقاومة للحرارة بمقطع لا يقل عن 1.5مم2.
ثم يتم تركيب الفانوس على العمود أو على الذراع بصورة محكمة وقوية ويراعى المحافظة على أن يكون وضع الفانوس عمودياً على محور الشارع إذا كان العمود بذراع. وبعد ذلك يتم تمديد الكابلات النحاسية المعزولة بمقطع لا يقل عن 2.5 مم2 وتوصيلها بالفانوس من جهة وبعلبة المصهرات من جهة ثانية مع وجود موصل تأريض للفانوس.
إن سعر تركيب هذه الكابلات محمل على سعر تركيب الفانوس.

3/2 تركيب الفوانيس على الجدران :
يتم تثبيت الفانوس بالذراع (وهو عبارة عن أنبوب من الحديد المجلفن بقطر 1.5 بوصـة أو بقطر يتناسب مع فتحة الفانوس) بواسطة قفيز خاص يربط بواسطة براغي وصواميل من الحديد المجلفن غير قابل للصدأ. ويزود الذراع بقاعدة ملحومة معه مصنعة من الصاج سماكة 3مم وبأبعاد 20×30 سم وبها أربعة ثقوب يتم تثبيتها على الجدران بواسطة أربعة مسامير (براغي) ويدهن الذراع والقاعدة بالدهان الزيتي باللون الرمادي أو الذي تختاره الوزارة في حالة طلبها ذلك. ويركب الفانوس بحيث يكون ارتفاعه عن سطح الأرض بمقدار 5 متر إلا في الظروف الاستثنائية فيمكن أن يكون ارتفاعه 4 متر عن سطح الأرض أو حسب تعليمات المهندس المشرف .

4 الأنابيب (المواسير) :

  • تنظف الأنابيب بعناية من الداخل قبل سحب الكابلات ويجب أن تكون متواصلة ونظيفة تماماً من أية أنقاض أو أحجار أو رمال أو غيرها.
  • يتم توصيل الأنابيب ببعضها البعض عن طريق التدكيك واستخدام مادة لاصقة في ذلك.
  • تمدد الأنابيب تحت سطح الأرض بميل قدره 75مم لكل 30 متر في اتجاه غرف التفتيش وتتخذ التدابير الضرورية لمنع تجمع المياه فيها.
  • يراعى أن تكون التربة أسفل الأنابيب الملاصقة لغرف التفتيش مضغوطة جيداً أو تدعم بطريقة أخرى عند اختراق الأنبوبة لاحدى غرف التفتيش وذلك تجنباً لإجهاد القص الواقع عليها عند نقطة الاختراق .
  • عند تمديد الأنابيب على الجسور (الكباري) يراعى ما يلي :

    أ - بالنسبة لأنابيب الكابلات الممددة على الجسور فإنه يجب أن يكون لها قابلية السماح بتمدد وانكماش الجسر (الكوبري).
    ب- عندما تخترق الأنبوبة دعامة الجسر (الكوبري) فيراعى أن تركب على نحو يجعلها تتجنب أو تقاوم إجهاد القص الذي قد ينتج بسبب هبوط في التربة.
    ج – بالنسبة للأنابيب المركبة على الجسور (الكباري) والمصنوعة من مواد موصلة للتيار الكهربائي فإنه يتم تأريضها تأريضاً فعالاً.

  • عند تمديد الأنابيب أسفل خطوط السكك الحديدية فيراعى الآتي :-

    أ – أن تكون أعلى نقطة من أنابيب الكابلات منخفضة عن أسفل نقطة لقضبان السكك الحديدية الممتدة في الشوارع بما لا يقل عن 90مم.
    ب- عدم إقامة غرف تفتيش في الجزاء المخصص للسكك الحديدية.

* ملاحظة :
يشمل بند تمديد الأنابيب كل ما يلزم من مواد الربط والتوصيل كالأكواع والمواد اللاصقة وفرشة الرمل الناعم مع الربط والتوصيل . والمحاسبة حسب الكمية المنفذة فعلياً على الطبيعة.

5 الكابلات الكهربائية :

إن مسار الكابلات موضح بصورة تقريبية على المخططات المرفقة للمشروع ، وعلى المقاول أن يتحقق من أطوالها ومواضعها على الطبيعة ، هذا وأن مسارها النهائي سيتم تحديده عند تسليم موقع العمل للمقاول أو عند التنفيذ من قبل المهندس المشرف. ويتم تمديدها بالطريقة التالية :
على المقاول أن يحصل قبل البدء بالحفر على الموافقة بالحفر من جميع الجهات الرسمية المسئولة ، ويجب أن يستعلم عن مسار الكابلات الكهربائية والهاتفية وتمديدات المياه وجميع الخدمات المدفونة تحت سطح الأرض وذلك لتجنب أي حوادث أو أضرار قد تحدث لهذه التمديدات أثناء الحفر ، والمقاول هو المسئول الوحيد عن جميع الأضرار التي تحدث من جراء الحفريات سواء كانت الخسائر مادية أو بشرية.
وعلى المقاول وضع وسائل الوقاية اللازمة من حواجز وحبال ولوحات إرشادية وعلامات تحذيرية وإشارات منظمة للمرور حول الحفريات وفي أماكن ظاهرة لحركة المرور القريبة من المكان، وإذا كانت المنطقة في حاجة إلى حماية أكثر فتقام الحواجز الواقية ويعين المقاول أحد عماله لتحذير المارة من الأخطار إذا تطلبت طبيعة العمل والمرور ذلك.
وإذا اقتضت الظروف إجراء أعمال الحفريات ليلاً فينبغي وضع إشارات تحذيرية ضوئية وتسوير الحفريات بالحواجز الواقية وذلك للتنبيه وحماية المواطنين. وكذلك وضع الجسور فوق الحفريات في الأماكن المناسبة لتسهيل مرور المواطنين كما يجب عليه أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث أي أضرار أو عرقلة للسير من جرا الحفريات وتنفيذ الأعمال.

5/1 تمديد الكابلات في الشوارع :

  • يقوم المقاول بحفر الخنادق على طول الشوارع المطلوبة وفي الأماكن المحددة بعمق 70سم وعرض لا يقل عن 30سم ، وتسوية أرضية الخندق بصورة جيدة وتنظيفها من الحجارة وتمهيدها ودكها ، هذا وفي حالة تركيب أكثر من أنبوبة واحدة في نفس الخندق يزاد عرض الخندق بمقدار أقطار الأنابيب الإضافية .
  • وعلى المقاول عدم تمديد الأنابيب وتغطيتها إلا بعد قيام المهندس المشرف بمعاينة حفريات الخندق والتأكد من صحة مسار وأبعاد الحفر.
  • تفرش أرضية الخندق بالرمل الناعم بسماكة 10سم.
  • تمدد أنابيب البلاستيك (PVC) أو الاسبستوس على طول الخندق بتدكيكها ببعضها البعض مع المحافظة على استقامتها على طول الخندق ولا يجوز أن تنحني الأنابيب أكثر من 15 درجة.

أما إذا كانت زاوية الانحراف أكثر من 15 درجة ومقاطع الكابلات أكبر من 6مم2 فيجب عمل غرفة تفتيش في نقطة الزاوية .
وفي الحالة التي تكون مقاطع الكابلات 6مم2 أو أقل فيمكن استعمال أكواع من البلاستيك لا يقل عن نصف قطر انحنائها عن 30سم.

  • تفرش فوق الأنابيب طبقة أخرى من الرمل الناعم بسماكة 10سم.
  • يمدد موصل الأرضي المجدول من النحاس العاري مقطع 16مم2 أو 10مم2 إلى جانب الأنابيب ويدفن في التراب (إذا طلب بجداول الكميات عمل شبكة أرضي).
  • يردم باقي الخندق أولاً بالتراب الناعم ثم بالأتربة الناتجة عن الحفر بعد نخلها ويجب أن يلاحظ دك التربة برصاصة ثقيلة الوزن عدة مرات مع رشها بالماء لتصبح قاسية لكي لا يحدث لها في المستقبل أي انخفاض.
  • إعادة الأرض إلى حالتها الطبيعية :
    على المقاول بعد رم الحفريات إعادة الأرض إلى حالتها التي كانت عليها قبل الحفر وقبل تمديد الكابلات وإعادة تزفيت الشارع وتبليط الأرصفة إن كانت مزفتة أو مبلطة وذلك بعد الانتهاء من تمديد أنابيب الكابلات مباشرة . والمقاول مسئول عن بقاء الأرض بعد إعادتها إلى حالتها الأولى بصورة جيدة لمدة سنة الضمان على الأقل ، لذلك يجب عليه أن يتأكد قبل التزفيت والتبليط بأن الردم تم بصورة قوية وصلبة بحيث لا يحدث لها أي شيء كما يجب عليه إزالة جميع المخلفات والأتربة الزائدة والناتجة عن الحفريات وترحيلها إلى الأماكن المسموح إلقاء الأتربة فيها وتنظيف الشوارع والأرصفة من جميع الأتربة وبقايا الحفريات.

5/2 تمديد الكابلات بسفوح الجبال :
يتم إجراء الحفريات في سفوح الجبال بعمق حوالي 30سم وتوضح أنبوبة (PVC) عيار ثقيل سماكة لا تقل عن 3مم ويتم تغطيتها من الجانبين والجهة العلوية بالخرسانة سمك 15سم.

* ملاحظات هامة :

  • ينبغي التحكم في درجة إنحناء الكابلات بحيث لا يقل عن نصف قطر الانحناء عن المحدد من قبل الجهة الصانعة .
  • يراعى الحد من إجهادات الشد والضغوط الجانبية على الكابلات وأن يتخذ المقاول أثناء نقل ومد الكابلات كافة الاحتياطات اللازمة لمنع تعرضها لأي إجهاد ميكانيكي أو ضرر.
  • يجب أخذ العناية التامة عند سحب الكابلات والموصلات داخل الأنابيب والأعمدة وعدم استخدام القوة في ذلك لمنع إصابة الطبقة العازلة أو الغلاف الخارجي الواقي بأي ضرر.
  • لا يجوز إزالة المادة العازلة للموصل في أي جزء من طوله باستثناء نهايات الأطراف المحددة للتوصيل وتتم إزالة العازل حسب الأصول الفنية مع مراعاة أن تكون الإزالة بطول مناسب يسمح بربط التوصيلة بصورة مأمونة.
  • يجب أن تكون الكابلات بطول مستمر وبدون وصلات بين كل عمودين أوبين لوحة التوزيع والعمود الأول ، وعلى المقاول قياس طول الكابل المطلوب تمديده لكل جزء من العمل بدقة وطبقاً لمسار الكابل على الطبيعة.
  • في حالة الأرصفة والجزر يتم مد الكابلات داخل أنابيب من البلاستيك (PVC) أما في حالة المسارات عند تقاطع الشوارع فتمدد الكابلات داخل أنابيب الاسبستوس الأسمنتية بقطر 4 بوصة مع دك منطقة التقاطع جيداً لمنع هبوط الأرض مستقبلاً أو عمل صبه خرسانية حول هذه الأنابيب بسماكة 20سم.
  • يجب ألا تتجاوز مساحة مقطع الكابلات بما فيه الموصلات والمادة العازلة والممدة بداخل أنبوبة عن 40% من مقطع الإنبوبة.
  • يحظر وضع المصهرات أو المفاتيح أو القواطع على خط التعادل أو موصل التأريض.
  • يمنع توصيل أي أحمال كهربائية إضافية جديدة بأي عمود أو لوحة توزيع إلا بعد التأكد أن الكابل المغذي للعمود أو اللوحة يتحمل هذه الإضافات.
  • في حالة وجود عوائق أثناء التنفيذ تستدعي تعديل المخطط الأصلي لأي خندق وتغير عمقه أو عرضه أو مساره فإن هذا لا يتم إلا بعد أخذ موافقة المهندس المشرف على ذلك.
  • يشمل سعر تمديد الكابلات المحددة مقاطعها بجداول الكميات على تمديد الكابل داخل الأنابيب والأعمدة وتوريد جميع المواد اللازمة للربط والتوصيل مع ربط وتوصيل الكابل بعلبة التوصيل (علبة المصهرات) بالأعمدة وربطه باللوحة .
  • والمحاسبة حسب الكمية المنفذة فعلياً على الطبيعة.
  • توصيل الكابلات بعلب التوصيل (علب المصهرات).

يجري إدخال وإخراج كابلات التغذية في كل عمود إنارة من الفتحات المعدة لذلك ويتم توصيلها فيما بينها ضمن علبة التوصيل والمصهرات المركبة في العمود التي يوصل منها التيار الكهربائي إلى اللمبه ، ويجب أن يلاحظ عند إدخال الكابل إلى العمود بأن يكون مرخي وغير مشدود كما يجب أن يكون التوصيل جيداً ومتيناً ولا يوجد فيه أي خلخلة ويجب إزالة عزل الكابلات من أجل التوصيل بالقدر اللازم وبعد التوصيل يشد على الكابلات بواسطة (كليبس) بصورة محكمة تمنع انزلاقها ، وعدم تحميل التوصيلة ثقل الكابلات.

6 لوحات التوزيع :

  • تركب اللوحة على قاعدة خرسانية مسلحة بارتفاع 40سم فوق سطح الأسفلت ويصل عمقها حوالي 75سم تحت سطح الأرض ويحدد مقاس القاعدة الخرسانية طبقاً لمقاس قاعدة اللوحة مضافاً إليه من (10-20) سم لكل ضلع من أضلاع قاعدة اللوحة . ويتم تثبيتها بواسطة مسامير (براغي) قطر 2/1 بوصة وبطول لا يقل عن 30سم . يوضع عدد 6 وصلات من أنابيب البلاسيتك بقطر (3-4) بوصة في واجهة القاعدة الخرسانية لدخول وخروج الكابلات لتغذية أعمدة الإنارة عن طريقها ووصلة واحدة أخرى لدخول كابل التغذية كما في الشكل رقم (24).

وتكون نسبة الخلطة الخرسانية للقاعدة كالتالي :

  • رمل 0.4م3.
  • بحص 0.8م3.
  • أسمنت 350 كغ.

ملاحظة : يحمل سعر القاعدة على سعر تركيب اللوحة.

  • يتم توصيل كابلات التغذية ضمن اللوحة وتشغيلها على أساس إطفاء كلي وجزئي لإنارة المشروع بواسطة الساعة الزمنية التي تتحكم في تشغيل الموصلات الآلية (Contactors) المخصصة لوصل وفصل التيار ، وتنقسم إنارة الشوارع إلى قسمين :
    1. القسم الأول من اللمبات تبقى مضاءة من أول الليل حتى آخره وتمثل ثلث اللمبات.
    2. القسم الثاني من اللمبات تبقى مضاءة من أول الليل حتى منتصفه وتمثل ثلثي اللمبات.

ومن أجل الحصول على الإطفاء الجزئي يتم توصيل لمبات القسم الأول على طور واحد وتوصيل لمبات القسم الثاني على الطورين الآخرين لكل كابل تغذية على حدة. ويتم ذلك بربط اللمبات على التتابع وبالترتيب مع المحافظة على توازن الأحمال على الأطوار الثلاثة في كلا الحالتين وفي كل لوحة توزيع.

7 غرف التفتيش :

تستعمل غرف التفتيش عند نقاط الانحناءات الكبيرة وعند الشوارع الفرعية على مسار كابلات الإنارة وذلك لتسهيل سحب وإدخال الكابلات ضمن الأنابيب (المواسير) وفي أمكنة علب التوصيل الأرضية (إن وجدت) لتحديد مواقعها وتسهيل الوصول إليها عند اللزوم.
ويتم تنفيذ غرف التفتيش حسب المخططات من الخرسانة العادية عيار (250) كجم أسمنت بإطار من زوايا الحديد ولها غطاء من الخرسانة المسلحة أو من الحديد الزهر الثقيل. ويجب أن تكون الأغطية مصممة على نحو يمنع رفعها بسهولة بدون استخدام العدد ا ليدوية وأن تكون مناسبة ومقيدة الحركة بحيث لا يمكن سقوطها بداخل الغرفة وأن تكون ذات متانة كافية بحيث تتحمل الأحمال الواقعة عليها ، ويترك في أسفل الغرفة الفتحات اللازمة لمرور الكابلات وتصريف المياه ، و عند الحاجة لرفع أغطية غرف التفتيش أثناء العمل فيجب على المقاول توفير الحماية الفورية اللازمة لتلك الغرف باستخدام الحواجز الواقية والأغطية المؤمنة أو أية حماية مناسبة ويتحمل المقاول مسئولية حدوث أية أضرار تقع نتيجة لعدم تغطية هذه ا لغرف .
مع ملاحظة أن سعر إنشاء غرفة التفتيش الوارد بجدول الكميات يشمل إنشاء الغرفة كاملة بما في ذلك الحفر والبناء واللياسة الداخلية والغطاء والحلق وكل ما يلزم للغرفة.
ويوضح الشكل رقم (25) أحد نماذج غرف التفتيش . وللجهة صاحبة المشروع الحق في تقديم نماذج أخرى بنفس السعر.

8 التأريض :

8/1 تأريض اللوحات أو المحولات الكهربائية :
يدفن لوح النحاس الأحمر النقي بشكل رأسي في حفرة بأبعاد 100 × 100سم وعلى عمق لا يقل عن 200سم بجوار لوحة التوزيع أو محطة التحويل. ويتم ربط اللوح النحاسي بالقضيب النحاسي بواسطة برغي نحاسي مع الصامولة والحلقات المعدنية (الوردات) اللازمة أو بواسطة اللحام بالنحاس ، وينتهي طرف القضيب العلـــوي في غرفـة تفتيش بأبعاد داخلية 40 × 40 × 50سم وسماكة جدران وأرضية 10سم من الخرسانة العادية مع وضع زاوية حديد 30 × 30 × 3مم على طول محيط غرفة التفتيش من الأعلى حيث تغطى بغطاء من حديد الزهر الثقيل أو الخرسانة المسلحة . (شكل رقم (26).
يتم ردم الحفرة حول اللوح النحاسي بتربه ناعمة أولاً ثم يتم وضع كميات من ملح الطعام ومسحوق الفحم بالمقادير المناسبة بحيث تجعل مقاومة الأرضي لا تزيد على 5أوم . وبحيث لا يكون ملح الطعام ومسحوق الفحم على تماس مع اللوح النحاسي أو قضيب الأرضي ثم يكمل ردم الحفرة بالتراب .
يتم وضع أنبوبة (ماسورة) من الحديد المجلفن قطر 2.5 بوصة بجانب قضيب الأرضي نهايتها العلوية على منسوب أرضية غرفة التفتيش ونهايتها السفلية بجوار اللوح النحاسي. وذلك لصب الماء فيها وترطيب الأرض حول اللوح النحاسي.
يتم ربط سلك التأريض الرئيسي بمقطع 70مم2 من النحاس العاري من لوحة التوزيع أو من محطة التحويل إلى قضيب التأريض ضمن غرفة التفتيش بواسطة مربط خاص من النحاس . سعر الأرضي محمل على سعر لوحة التوزيع أو محطة التحويل.

8/2 تأريض الأعمدة :
يتم تأريض الأعمدة بإحدى الطريقتين التاليتين أو كليهما معاً وحسب ما يرد بجداول الكميات وطبيعة الأرض الموضحة صفاتها بالجدول رقم (10).

جدول رقم (10) المقاومات النوعية الخاصة بالأراضي ذات الصفات المختلفة
نوع الأرض المقاومة النوعية
القيمة التقريبية (أوم.متر)
المقاومة النوعية
القيمة الوسطية (أوم.متر)
أرض رطبة 10 – 50 30
أرض طينية ، أرض زراعية حصاة رطبة 20 – 200 100
أرض رملية رطبة على عمق مترين 200 – 600 450
أرض رملية جافة 500 – 1500 1000
حصاة جافة عمق مترين 200 – 2000 1500
أرض حجرية 300 – 8000 3000
أرض صخرية

مقاومة عالية جداً

 

أ – أرضي منفصل لكل عمود :
يدق القضيب النحاسي في الأرض بجوار العمود أو في أرضية غرفة التفتيش (شكل رقم 27) بجانب قاعدة العمود إن وجدت بحيث تكون نهايته العلوية على عمق 50سم من سطح الأرض ويتم ربط الموصل الأرضي به عن طريق مربط خاص أو بواسطة المسامير والصواميل والحلقات المعدنية (الوردات).

ب- شبكة تأريض مستمرة :
يتم تمديد الكابل النحاسي العاري المجدول بنفس حفرية الكابلات مجاوراً للأنابيب (المواسير) التي تمدد فيها الكابلات الكهربائية وبشكل مستمر من لوحة التوزيع حتى عمود نهاية كل خط. ويتم ربطه في ا لمكان المخصص له في كل عمود باستعمال مسامير (براغي) ربط خاصة مع الحلقات المعدنية (الوردات) والصواميل من النحاس أو الحديد المجلفن ويتم توصيل جميع كابلات التأريض النحاسية مع بعضها في لوحة التوزيع ومن ثم ربطها بأرضي لوحات التوزيع أو محطات التحويل بواسطة كابل نحاسي غير معزول مجدول بمقطع 70مم2.

 

الأشــــكال

 

حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند