التعاميم

التعاميم


طباعه حفط

الإدارة العامة لصحة البيئة

إدارة المواد الغذائية

تعــميم للأمــانات

ســـــــــــمــو/

معالـــــــي /

ســــــــعادة /

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

إلحاقاً لتعميم الوزارة رقم 29321 في 17/4/1429هـ حول تكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية للحد من أو منع وقوع حوادث التسمم الغذائي وحيث لاحظت الوكاله المختصه من خلال دراسة تقارير حوادث التسمم الغذائي التي ترد للوزارة رصد عدد من المخالفات للوائح الاشتراطات الصحية مما كان له الأثر السلبي على تقديم هذه المنشآت للخدمة وإنعكاس ذلك على الصحة العامة لرواد هذه المنشآت ، ولقرب فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع في درجة الحرارة وازدياد استهلاك المواد الغذائية بما فيها الوجبات السريعة ولأهمية إنتاج وتقديم غذاء صحي آمن للمستهلكين .

لذا نرغب إليكم تكثيف أعمال الرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية والعمل على اتخاذ الإجراءات التالية :-

1-التأكد من أن تصنيع وإنتاج الأغذية المختلفة يتم في منشآت مرخص لها ومستوفية للوائح الاشتراطات الصحية .

2-إتباع الممارسات الصحية السليمة أثناء الإنتاج والتجهيز من غسل الأيدي بالماء والصابون قبل البدء في العمل وبعد استعمال دورات المياه وبعد كل عملية تجهيز لمواد غذائية مختلفة ، وتخصيص لوح وسكين لكل نوع مختلف من الأغذية ومنع تداول الأغذية النيئة ثم تداول الأغذية الجاهزة للأكل والتحكم في السلوك الشخصي في مكان العمل من حك الرأس "ملامسة الشعر" ...).

3-إتباع الطرق الصحية في تداول الأغذية بما في ذلك حفظ وتخزين المواد الأولية والمنتجات النهائية في ظروف مناسبة (درجة حرارة ورطوبة ... ) .

4-التأكد من مطابقة المواد الغذائية للمواصفات القياسية المقررة بما في ذلك بطاقة المادة الغذائية .

5-إعداد الأغذية والسلطات بالكميات المناسبة التي تكفي وتستهلك في حينه لكل وجبة من الوجبات .

6-أن تكون النظافة العامة خاصة مكان الإعداد والتقديم وإستلام المواد الأولية بالمستوى المطلوب ، وكذلك نظافة العاملين مع التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية واستبعاد العمال المصابين عن العمل لحين التأكد من شفائهم وسلامتهم.

7-أن تكون جميع الأدوات والأواني المستخدمة في الإعداد وتقديم الأطعمة بحالة جيدة ومن مواد غير قابلة للصدأ وصالحة للإستخدام.

8-استخدام مياه من مصدر آمن وصحي مع ضرورة نظافة وتطهير خزانات المياه وإجراء التحاليل المخبرية على المياه المستعملة للتأكد من صلاحيتها للإستهلاك الآدمي دورياً.

9-توعية المستهلكين بضرورة الإستهلاك السريع للوجبات الجاهزة خاصة الأغذية الحساسة التي تحتوي على (بروتين عالي ، رطوبة عالية ، حموضة منخفضة).

10-التأكد من التزام جميع وسائل نقل المواد الغذائية (عادية أو مبردة أو مجمدة) بتطبيق لوائح الإشتراطات الصحية.

11-تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية للوائح الاشتراطات الصحية بحق المخالفين وتوقيع أقصى العقوبة عن تكرار المخالفات .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

مـــتـــــعــــب بــــن عــبـــد الــعـــزيـــز

وزيـر الشئون البلديـة والقرويـة