الإدارة العامة لمختبرات البناء

الإدارة العامة لمختبرات البناء

مقدمه:

تولت مصلحة الأشغال العامة في عام 1384 هـ تنفيذا للمرســـوم الملكي رقـم 263 وتــاريـخ 9 / 4 / 1383 هـ إنشاء المختبرات الفنية اللازمة للمعاونة في أعمال الفحص والتقييم والاختبار لمواد البناء.
  
ثم صدر الأمر السامي الكريم رقم 1488وتاريخ 13/ 10 / 1395 هـ بتشكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان وكانت الإدارة العامة للمختبرات من ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة .

وأخيرا تم نقل تلك المختبرات إلى وزارة الشؤون البلدـية والــقروية بموجب قرار مجلس الوزاراء الموقر رقـــم 225 وتـاريخ 17 / 8 / 1424 هـ .


الهيكل التنظيمي للإدارة العامة لمختبرات البناء


*مختبرات ستنفذ مستقبلا

مهام الإدارة العامة لمختبرات مواد البناء

تعتبر مختبرات البناء في وزارة الشؤون البلدية والقروية مرجعا علميا وفنيا متقدما في مجال الفحوصات واختبارات مواد البناء بأنواعها سواء كانت المواد خاما أو مصنعة ،وذلك للتأكد من جودتها وتحقيقها لشروط المواصفات القياسية . وأيضا القيام بالاستشارات الفنية وتنفيذ الدراسات وتقديم الحلول الممكنة . وتتلخص المهام الرئيسة للإدارة العامة لمختبرات البناء في النقاط التالية : دراسات ميكانيكا التربة ومشكلاتها بالتفصيل .
دراسات تقنية الخرسانة وخواصها في الحالة الطازجة والصلدة ومكوناتها . فحص واختبار المواد الأولية أو المصنعة المتعلقة بأعمال البناء سواء منها ما هو منتج محليا أو ما هو مستورد بغرض مراقبة الجودة لتلك المواد أو تحديد مكوناتها . عمل البحوث العلمية والدراسات في مجال مواد البناء من أجل معرفة المشاكل القائمة ووضع الحلول العلمية المناسبة لها . المشاركة في البحوث العلمية التي تعدها بعض الجهات الحكومية ، مثل جامعة الملك سعود والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وذلك بواسطة الكوادر الفنية المدربة أو التجهيزات المخبرية المتاحة بهدف المساهمة في مجال خدمة التشييد والبناء . المساهمة في إعداد ومراجعة مشروعات المواصفات القياسية السعودية لمواد البناء وتحديثها وفق المتطلبات و الظروف المحلية. تقييم التقارير الفنية التي ترد إلى الإدارة العامة لمختبرات البناء الصادرة من بعض المكاتب الهندسية والمختبرات الخاصة . تقديم الخدمات الفنية والاستشارات المخبرية للمؤسسات والشركات والأفراد للمساعدة في حل مشاكل مواد البناء وتأثيرها على المبانى والمنشآت المختلفة . تقييم الطلبات المقدمة لإنشاء مختبرات خاصة بما في ذلك الزيارات الميدانية لها والتعرف على إمكاناتها. فحص العينات والمواد التي ترد من مصلحة الجمارك لمعرفة تركيب تلك المواد . تنفيذ برامج تدريبية للمهندسين والفنيين في مجال المختبرات والقياس العلمي وتفسير النتائج والحكم على صلاحية مواد البناء . المشاركة في وضع الحلول الفنية والمعالجة الممكنة للمنشآت المتضررة من التصدعات سواء كانت أضرارا ناجمة من مشاكل في التربة أو لرداءة الخرسانة أو سوء التنفيذ . دراسة تربة المشروعات الحكومية وإعداد التقارير والتوصيات اللازمة للتنفيذ . المشاركة في الفصل في المنازعات الفنية بين المقاولين والجهات الحكومية أو بين المقاولين والمواطنين

أقسام الإدارة العامة لمختبرات البناء

تتـكون الإدارة من المختـــبر المركـــزي بالريـاض ومختبرات فرعية في بعض مناطق المملكة وتتعاون هذه المختبرات في ما بينها لتنفيذ المهام المشتركة وتقديم المساعدة .
  ينقسم المختبر المركزي إلى مختبرات فرعية متخصصة يخدم كل منها غرضا محددا ، وتتعاون هذه المختبرات في ما بينها لحل المشاكل المشتركة إذا استدعى الأمر ذلك .

أ – المختبر المركزي بالرياض ويشتمل على التخصصات التالية :

مختبر السيراميك
 
مختبر الدهانات
 
مختبر الأسمنت والجبس
 
مختبر ميكانيكا التربة
 
مختبر الفلـزات
 
مختبر البلاستيك
 
مختبر الكيمـياء
 
مختبر الخرسانة

ب ـ مختبرات الفروع وتقع في :

  1. منطقة مكة المكرمة
  2. منطقة المدينة المنورة
  3. المنطقة الشرقية

الجهات المستفيدة من مختبرات البناء

تقدم مختبرات البناء خدماتها إلي جهات كثيرة تعمل في حقل البناء والتشييد وفي مجالات المواد المستخدمة في أعمال البناء ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الجهات التالية :

  • الوزارات والمصالح الحكومية .
  • المؤسسات الاستشارية والهندسية العاملة في حقل البناء والتشييد والمقاولون .
  • الجامعات والمؤسسات العلمية .
  • الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس .
  • الهيئة العربية الخليجية للمواصفات والمقاييس .
  • مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .
  • إنجازات الإدارة العامة لمختبرات البناء

    من العسير هنا إيراد جميع ما أنجزته هذه الإدارة منذ تأسيسها قبل أكثر من 35 عاما . ولكن يمكن إجراء استعراض موجز وسريع لبعض النماذج التي تمثل الاختبارات وأيضا بعض البحوث التي قامت الإدارة العامة لمختبرات البناء بتنفيذها :

    أولا : في مجال المشروعات :

    1. يعتبر مشروع الخيام المقاومة للحريق المقامة في المشاعر المقدسة من أهم وأكبر المشروعات التي تشرف عليها وزارة الشؤون البلدية والقروية ، وقد قامت الإدارة العامة لمختبرات البناء ممثلة بالمختبر المركزي بإجراء بعض الاختبارات على أنواع الخيام المقاومة للحريق المنتجة في دول مختلفة . وتم تقديم النتائج لاختيار الأفضل منها .
    2. تمت الدراسة الأولية لمشروع التربة الإنهيارية في المملكة لغرض جمع المعلومات عنها . كذلك الاطلاع على الدراسات السابقة على هذا النوع من التربة .
    3. مشروعات دراسة وعمل أبحاث في التربة لمجمعات كليات البنات في عدة مدن بالمملكة مثل مشروعات كليات البنات بالمدينة المنورة والقصيم وتبوك وأبها . كما قام مختبر ميكانيكا التربة بتحديد أماكن الجسات والإشراف على أعمال الحفر وعمل الاختبارات المعملية في مختبر الوزارة وإعداد التقارير الفنية اللازمة بعد وضع التوصيات كافة , المتعلقة بحماية المنشآت من الأخطار التي قد تحدث نتيجة لعدم أخذ مشاكل التربة بعين الاعتبار .
    4. دراسة التربة وإعداد جداول الكميات والتحضير لأكثر من 270 مخططا في انحاء متفرقة من المملكة. وذلك تنفيذا لمقتضى الأمر السامي الكريم رقم 4/ب/12384 وتاريخ 13/4/1423 هـ
    5. دراسة وإعداد تقرير فني لطريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع بناء على طلب ديـوان المظالم بخصوص النزاع بين المقاول المنفذ و وزارة النقل .
    6. دراسة ووضع حلول لمشاكل تصدعات بمبنى مستشفى الحرس الوطني بالرياض .
    7. دراسة ووضع حلول لمشاكل تصدعات بمبنى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض .
    8. دراسة ووضع حلول لمشاكل تصدعات بمباني ميناء جازان .
    9. دراسة المشاكل الإنشائية لصوامع الغلال بجدة وإعطاء الحلول .
    10. دراسة ووضع الحلول للمشاكل الانشائية لمباني الإسكان العام في إنحاء المملكة المتأثرة بالتربة .

    ثانيا : في مجال البحوث :

    1. بحث عن الخرسانة الجاهزة ومكوناتها ممول من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .
    2. بحث دراسة مقارنة أنواع الأسمنت البورتلاندي المصنع محليا . وهدف هذا البحث تعيين الخواص الطبيعية والميكانيكية وكذلك التركيب الكيميائي لخمسة أنواع من الأسمنت البورتلاندي شائع الاستعمال في منطقة الرياض .
    3. دراسة المعالجة البخارية للمنتجات الإسمنتية وهدف هذا البحث هو دراسة إمكانية إضافة 25% من الرمل إلي الأسمنت ومعالجته بخاريا تحت ضغط عالي .
    4. دراسة تأثير شكل الخدش على تركيز الاجهادات في أسياخ الصلب .
    5. بحث التركيب الكيميائي للرمل والحصى المحلي وعلاقته بالخواص الطبيعية والميكانيكية للخرسانة
    6. بحث تقييم خامات الجبس المحلي .
    7. دراسة الخامات المحلية وتعيين صلاحيتها لصناعة مواد البناء السيراميكية ( الرمل الأبيض) .
    8. دراسة عن التآكل في المنشآت بهدف التوصل الى أسباب المشاكل ووضع طرق العلاج ، وهذه الدراسة من جزأين : الأول دراسة التآكل في الخرسانة المسلحة وعلاجه . أما الثاني فهو في دراسة التآكل لشرائح الصلب المجلفن وطرق علاجه .
    9. بحث عن الحصى والرمل المستعمل في الخرسانة على مستوى مناطق المملكة ودراسة الشوائب والمكونات الضارة وكيفية تلافيها

     

    نبذة مختصرة عن أقسام المختبر المركزي

    • مختبر الخرسانة
      يختص هذا المختبر بإجراء الاختبارات اللازمة لجميع أنواع الخرسانة المستخدمة في المشروعات الإنشائية كما يقوم بفحص وإجراء أبحاث على الخرسانة لمعرفة خواصها في كل من حالتها قبل وبعد الصب والمواد الداخلة في تصنيعها بهدف ضبط ورفع جودة الإنتاج . كذلك فإن المختبر يقدم الاستشارات الهندسية والفنية في مجال الخرسانة سواء لمنشآت جديدة أو قديمة تعاني من مشاكل إنشائية مثل التشققات أو التصدعات .

       
    • مختبر ميكانيكا التربة
      يهتم هذا المختبر بدراسات تفصيلية وفحص جميع أنواع التربة المقلقلة وغير المقلقلة وتحديد نوعيتها وخصائصها البنائية كذلك يقوم المختبر بدراسة التربة من النواحي الميكانيكية والجيولوجية والإنشائية لما لذلك من أهمية في المنشآت الكبيرة مثل السدود والمطارات والجسور والمباني الكبيرة

       
    • مختبر الكيمياء
      يقوم هذا المختبر بدور مساند لجميع المختبرات الأخرى وغيرها , وذلك بعمل التحاليل الكيميائية الشاملة لعينات مواد البناء التي ترد إلى المختبر المركزي للتحقق من أسـتيفائها للاشتراطات الكيميائية الواجب توفرها في تلك المواد . ومن  أمثلتها الميـاه والإسـمنت والجبس والسـيراميك و مكونات الخرسانة والتربة والحديد والسبائك وغيرها مما يدخل ضمن مواد البناء المختلفة .

       
    • مختبر الأسمنت والجبس
      مهام هذا المختبر تشتمل على الفحوص اللازمة لتحديد الجودة لجميع أنواع الأسمنت مثل قياس نعومة الأسمنت وتحديد نسبة الماء القياسي وزمني الشك الابتدائي والنهائي وتعيين قوة تحمل الضغط وقوة تحمل الانحناء والشد أيضا كذلك يقوم المختبر بتعيين التمدد الحجمي ودرجة الانكماش للإسمنت . وكذلك تجرى الإختبارات المختلفة على أنواع الجبس لمعرفة خواص كل نوع ومدى تحقيقه للشروط والمواصفات المطلوبه .

       
    • مختبر الدهانات
      هذا المختبر ينفذ الاختبارات المتعددة لأنواع الدهانات المختلفة المستخدمة في المباني بجزيئها الداخلية والخارجية لتحديد جودتها ومدى تحقيقها لشروط ومعايير المواصفات القياسية الخاصة بكل صنف .
    • مختبر البلاستيك
      يتم في هذا المختبر إجراء الاختبارات اللازمة للمصنوعات البلاستيك واللدائن بمختلف أنواعها , مثل الأنابيب والألواح والمواد العازلة وغير ذلك مما يستخدم في البناء  

       
    • مختبر السيراميك
      يزاول هذا المختبر نشاطه في مجال الاختبارات المتعلقة بالمواد السيراميكية مثل الأدوات الصحية وطوب البناء والطوب الحراري وبلاط السيراميك بأنواعه . وتشمل تلك الاختبارات تعيين الأبعاد والوزن ونسبة امتصاص الماء ومقاومة الضغط ومقاومة التآكل ومعامل الالتواء ومعامل التوصيل الحراري والصلادة بالإضافة مقاومة الصدمات الميكانيكية وغير ذلك .
      كما يقوم المختبر بدراسة الخامات الطبيعية المحلية التي تدخل في صناعة مواد البناء السيراميكية بغرض تحديد مدى صلاحيتها وإمكانية استغلالها في التصنيع .

       
    • مختبر الفلزات
      الفحوص التي تجرى في هذا المختبر تعنى بتحديد الخواص الميكانيكية لعض أنواع المعادن المستخدمة في الأغراض الإنشائية . ومن أمثلة تلك المواد الصلب اللازم في أعمال تسليح الخرسانة المسلحة حيث يقوم المختبر بتعيين إجهاد الخضوع وقوة الشد ومقاومة الثني لأسياخ الحديد . وأيضا يقوم المختبر باختبار قوة الضغط لأغطية غرف التفتيش المصنوعة من حديد الزهر . وكذلك تعيين قوة الشد لحبال الصلب المستخدمة في المصاعد والأعمدة الكهربائية . إضافة إلى قياس قوة الشد ومقاومة الثني للسبائك والألمونيوم .