تخصيص الأنشطة البلدية

مشاريع التخصيص

. مشروع حصر وتحصيل الإيرادات

تعـــتبر الإيرادات البلدية المــباشرة مــورداً هاماً للأجـــهزة البــــلدية و يتم توجيه الإيرادات البلدية للإنفاق على مشاريع التشغيل و الصــــــيانة , إذ تشكل الإيرادات المحصلة حوالي 52% من مخصصات التشغيل و الصـيانة و حوالي 19.2% من ميزانية الوزارة السنوية .
بلغـت الإيرادات البـلدية المقـدرة لمـيزانية العـام المالي 1420/1421هـ ما يقارب (1.4) مليار ريال و يشكل تحصيل هذه الإيرادات البلدية عبئاً كبيراً على كوادر الأجهزة البلدية .

تستهدف الوزارة من تخصيص نشاط حصر ومتابعة تحصيل الإيرادات البلدية إلى تحقيق ما يلي :-

  1. توجيه جهود الكوادر البلدية للخدمات البلدية الأساسية الأخرى
  2. تحقيق استغلال أمثل لموارد الأجهزة البلدية .
  3. الارتقاء بمستوى أداء تحصيل الإيرادات .

أ. مشروع حصر ومتابعة تحصيل الايرادات في بلدية بريدة

تم تخصيص حصر ومتابعة تحصيل الإيرادات في بلدية بريده وقد خطى هذا المشروع خطوات جيدة تم حصر وتحصيل جميع مصادر الإيرادات البلدية , وعمل آليات لمتابعة التحصيل . وتم عمل برنامج بالحاسب الآلي لهذا الغرض , ومن ضمن الأعمال كذلك آليات للعمل في الإدارة المختصة بالإيرادات و الاستثمارات .
وقد دخل المشروع في بريدة مرحلة متقدمة من التنفيذ حيث بدأت فوائده تنضح إذ زادت نسبة التحصيل بمقدار 18% خلال السنتين الماضيتين . ونتيجة لإدخال نظام الحاسب الآلى فقد أصبحت الإدارة قادرة على الإشراف على التحصيل بطريقة أفضل . وعن طريق نظام المعلومات الإدارية و المالية تستطيع البلدية مراقبة سير العمل في تحصيل الإيرادات واتخاذ الإجراءات التصحيحية كلما لزم الأمر .

ب.مشروع حصر وتحصيل الايرادات في أمانة مدينة الدمام

تم القيام بحصر ومتابعة الإيرادات ميدانياً في المدن التابعة لأمانة الدمام , كما تم إعداد نموذج لمتابعة سير العمل لهذا المشروع ويقوم الفريق بالتنسيق مع الفريق الفرعي المختص للقيام بجولات تفقدية بشكل منتظم للإطلاع على المستجدات و العقبات التي تواجه تنفيذ المشروع ,ويتوقع أن تتحقق الأهداف التالية باكتمال تخصيص هذا النشاط وهي :-
الارتقاء بمستوى أداء تحصيل الإيرادات , وإعداد قاعدة بيانات حديثة بمصادر الإيرادات البلدية و الرخص و المحال التجارية و المؤسسات الخاصة و العقارات المؤجرة ... الخ وتحقيق استغلال أمثل لموارد الأجهزة البلدية , وتوجيه جهود الكوادر البلدية للخدمات البلدية الأساسية الأخرى .

2. مشروع النقل و الحركة

يقصد به اسـتئجار سـيارات النقل و الحـركة (Outsourcing) وهــي السيارات التي تستخدم لأعــمال المراقبة و المتابعة و الركــوب مثل سـيارات السـيدان و الصــالون و نصـف النقل و الباصات الصـغيرة والكـبيرة , عن طـريق القطاع الخـاص مع التوقف عن الشراء .

مشروع النقل و الحركة في أمانة محافظة جدة

أوضحت نتائج المرحلة الأولى من المشروع أن البلديات الفرعية التي استفادت من المشروع لديها الآن أسطول يمكن الاعتماد عليه بشكل أكبر للقيام بواجباتها . وقد تم تحقيق انخفاض كبير في الاستخدام الشخصي للسيارات حيث أن السيارات الآن يتم حفظها في المواقف الخاصة بالبلديات الفرعية بعد استخدامها . وتقوم الأمانة بالتخلص من السيارات القديمة التي تشكل عبئاً ثقيلاً على ميزانية التشــــغيل و الصيانة . وقد سجلت الأمانة وفورات في الصرف على الوقود وصيانة السيارات . وبالإضافة للوفورات فسوف تستطيع الأمانة استثمار أراضي الورش لديها للحصول على عائد أفضل على أصولها أما نظام إدارة الأسطول فهو يعمل الآن , ويتم تسجيل كل تحركات السيارات , ويتم إصدار التقارير في نهاية الفترة المحددة .
ومن المتوقع في نهاية المرحلة الأولى أن تكون الأمانة قادرة على تخفيض عدد السيارات من 700 إلى 400 سيارة .وفقاً للتقديرات إذ من المتوقع أن تحقق الأمانة وفورات تراكمية خلال العشر سنوات القادمة مقدارها 25 مليون ريال نتيجة تنفيذ هذا المشروع فضلاً عن ارتفاع مستوى الأداء .
وقد قام فريق التخصيص بتقديم المرحلة الأولى مالياً وفنياً , وبناءً على الأداء الناجح في المشروع فقد تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية منه . كما تمت الموافقة على مشروع مماثل في امانة المدينة المنورة .