Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزارتي الشؤون البلدية والقروية والثقافة تعلنان عن إبداء الرغبات لفرصة استثمارية لتطوير مشروع "نبض الخبر"

وزارتي الشؤون البلدية والقروية والثقافة تعلنان عن إبداء الرغبات لفرصة استثمارية لتطوير مشروع "نبض الخبر"
news photo

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالتعاون مع وزارة الثقافة المرحلة الأولى (إبداء الرغبات) من مراحل مشروع "نبض الخبر" الذي يهدف إلى تطوير مركز ثقافي متكامل وسط محافظة الخبر.

 

وأوضح معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد بن عبد الله الحقيل، أن المشروع يهدف إلى رفع جودة الحياة في المنطقة الشرقية، من خلال بناء وجهة فنية وتراثية منفتحة على الأنشطة الثقافية المتنوعة التي سيكون لها أثر إيجابي في رفع جودة الحياة لسكان محافظة الخبر وزوار المنطقة الشرقية، وبما يساهم في التعريف في ثقافة المنطقة وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية.

 

من جانبه أكد صاحب السمو وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أن مشروع تطوير نبض الخبر، والمتمثل في تطوير وتفعيل السوق القديم، سيصبح منصة دائمة للنشاطات الثقافية بقطاعاتها المختلفة.

 

وأشار إلى أن المشروع، يستهدف تأسيس حاضنة ثقافية للموهبين في قطاعات ثقافية عدة أبرزها "المسرح والفنون الأدائية، والموسيقى، والفنون البصرية، والطهي، وإشراك المجتمع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المشاركة الثقافية، ما من شأنه خلق تأثير اجتماعي إيجابي، ودعم الإبداع بتطوير نموذج عمل يعطي نظام بيئي مستدام، مع الحفاظ على التراث والثقافة السعودية

 

ولفتت وزارة الثقافة إلى أنه يأتي اختيار الموقع للمشروع انطلاقاً من موقعه الاستراتيجي وما سيمثله من نقطة جذب مستقبلية للسياحة والثقافة والفنون في الخبر، أضافة إلى تنويع فرص الاستثمار وخلق الفرص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وزيادة فرص الاستثمار فيه، حيث سيستفيد المشروع من مباني السوق القديم، وسيحافظ عليها، وسيتضمن المشروع أسواقاً، ومساحات للممارسة الرياضة، ومعارض للفنون التشكيلية، وأماكن مخصصة للحرف الحرة، ومنطقة مخصصة لتعليم الفنون للأطفال وأخرى لفنانين هواة، إضافة إلى استديوهات لفنانين، ومقاهي للفنون ومنطقة متخصصة بالآلات الموسيقية وصيانتها، وأخرى للعروض الموسيقية الدورية، ومنطقة عمل وتطوير قدرات الأداء الصوتي للأطفال وتعليم الموسيقى، وساحات عامة تتضمن مسرحاً مفتوحاً، كما سيشمل المشروع تكثيفاً للفنون البصرية

 

ونوهت إلى أن المشروع يشمل وفق المخطط، مناطق لبيع الكتب الجديدة والمستخدمة، ومنطقة لعرض المنسوخات الأثرية، وأخرى تفاعلية لتعليم صناعة الكتب وتجليدها، ومنطقة لمكتبة. وسيشمل المشروع مناطق لبضائع المزارعين ومكتبة متخصصة في فنون الطهي، ومطاعم ومقاهي وأماكن للأكل والشرب، إضافة إلى منطقة للمنتجات العضوية، وغيرها. 

 

ونوه معالي أمين المنطقة الشرقية الجبير أن المشروع سيتم طرحه على ثلاث مراحل، الأولى مرحلة إبداء الرغبات، والثانية للمنافسة بين المتأهلين لاختيار (المطور أو الاتحاد/تحالف المطورين) الفائز بتنفيذ المشروع، مبينًا أنه سيساهم في خلق فرص وظيفية والارتقاء بمستوى الخدمات لتحقيق عناصر جودة الحياة بالمنطقة ودعم ملف ترشيح مدينة الخبر لتكون ضمن أفضل 100 مدينة عالمياً.

 

ودعا معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عموم المستثمرين والمهتمين إلى الاطلاع على وثيقة طلب إبداء الرغبات، التي تحتوي على معلومات عامة عن المشروع، وذلك من خلال زيارة الموقع الالكتروني لأمانة المنطقة الشرقية من خلال الرابط .... وبوابة الاستثمار البلدي "فرص" عبر الرابط ..... وموقع وزارة الثقافة عبر الرابط ..... .

 

أخبار متعلقة

news image
2021 / 02 / 02

وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان وجّه الأمانات…

‏وجه وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأمانات والبلديات لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية و…

تفاصيل الخبر arrow
news image
2021 / 01 / 12

وزير الشؤون البلدية والقروية يعتمد اللائحة التنظيمية…

اعتمد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلّف الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، اللائحة التنظيمية…

تفاصيل الخبر arrow
news image
2021 / 01 / 04

وزارة الشؤون البلدية تعلن البدء بتطبيق كود البناء السعودي…

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن بدء تطبيق كود البناء السعودي للمباني السكنية على جميع…

تفاصيل الخبر arrow